الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.باب حَسَّان وخَشَّان وخِشَّان وحِشَّان وجَشَّار: .حَسَّان، وأبو حَسَّان: وأمَّا: .خَشَّان: خَشَّان بن لأي بن عصيم بن شمخ بن فزارة. وأمَّا: .خِشَّان: الخِشَّان بن عَمْرو بن صُدَاء وعبد العُزَّى بن بدر بن زيد بن مُعَاوية بن خِشَّان بن أسعد بن وديعة بن مبذول بن عدي بن عثم بن الربعة: وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فغير اسمه وسماه: عبد العزيز، قالهُ ابنُ الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة. وأمَّا: .حِشَّان: حِشَّان وهم زبينة بن مازن بن مالك وغيلان بن مالك وغسان والحرماز بنو مالك بن عَمْرو بن تميم. هؤلاء القبائل يقال لهم: الحِشَّان. وأمَّا: .جَشَار: .جَشَار بن حري العنبري: قال له: أير المنقري أراد قول جرير: والمنقري يدوسها بالمنشل. .باب حَبِيبَة وحُنَيْنَة: .حَبِيبَة: .حَبِيبَة: فأما: .حُنَيْنَة: .عَطَّاف بن حُنَيْنَة: .باب حُوت وحَوْءَب وجَوْب: .حُوت: .حُوت بن الحارث الأصغر بن مُعَاوية بن الحارث الأكبر بن مُعَاوية بن ثور بن مرتع: وقال ابن حبيب في كندة: بنو حُوت، وهو الحارث بن الحارث بن مُعَاوية بن ثور: وهو كندي. قال: وفي هَمْدَان: حُوت بن سبع بن صعب بن مُعَاوية بن كثير بن مالك بن جشم. وقد رأيت هذا الحرف في نسخة أخرى، عن ابن حبيب: حوث بن سبع بالثاء المثلثة، والله أعلم. وأمَّا: .الحَوْءَب: وكذلك روى إِسْمَاعِيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حَازِم، عن عائشة: أنها مرت بماء فنبحتها كلاب فسألت عن الماء؟ فقالوا: هذا الحَوْءَب. قال ابنُ الكَلْبي: هي الحَوْءَب بنت كلب بن وبرة إليها ينسب الحوءب. وأمَّا: .جَوْب: جَوْب بن شهاب بن مُعَاوية بن دومان بن بكيل بن جشم. وقال أحمد بن الحُباب: في نسب جوب والفائش ابنا شهاب بن مالك بن مُعَاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيوان بن نوف بن هَمْدَان. .باب حُوَيْرِثَة وجُوَيْرِيَة: .حُوَيْرِثَة: .أبو الحُوَيْرِثَة: وأمَّا: .جُوَيْرِيَة: .فهي بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية: .جُوَيْرِيَة بن مُسْهِر. .جُوَيْرِيَة بن قُدَامة تميمي: .جُوَيْرِيَة بن أسماء بن عبيد البَصْريّ الضبعي: .جُوَيْرِيَة بن بشير الهجيمي البَصْريّ: .أبو الجُوَيْرِيَة العبدي عبد الرَّحْمن بن مَسْعُود: .أبو الجُوَيْرِيَة الجرمي حطان بن خفاف بن زُهَير بن عَبد الله بن رمح بن عرعرة بن نهار: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، أخبرنا عَبد الله بن أحمد إجازة، حَدَّثَنا مسروق بن المزبان، عن شريك قال: أبو الجُوَيْرِيَة اسمه حطان بن خفاف. .أبو الجُوَيْرِيَة عبد الحميد بن عمران: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: قرأت على أبي حماد بن خالد، حَدَّثَنا أبو الجويرية، عن حماد، عن إبراهيم فسألتُ أبي عن أبي الجُوَيْرِيَة؟ فقال: كُوفِيّ نزل المدينة سماه حماد الخياط: عبد الحميد بن عمران. .باب حَسْنَاء وخَشْنَاء وحَشْيَاء وخَنْسَاء: .حَسْنَاء: .حَسْنَاء بنت مُعَاوية: .أبو الحَسْنَاء: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس الدُّورِيّ قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: أبو الحَسْنَاء، رَوَى عنه شريك، والحَسَن بن صالح، وكان كوفيا. .عُقْبَة بن أبي الحَسْنَاء: .الحَسَن بن أبي الحسناء أبو سهل البَصْريّ القواس: وأمَّا: .الخَشْنَاء: الخَشْنَاء بنت وبرة أخت كلب بن وبرة: وهي أم ضبة بن أد وعمر بن أد وهم مزينة غلب عليهم اسم أمهم قال ذلك ابن الكَلْبيّ. فيما قرأته في خط أبي رُؤْبة، عن مُحمَّد بن حبيب عنه. وقال شباب: بنو مزينة هم: ولد عُثْمان بن عَمْرو بن أد بن طابخة بن إلياس بن مُضَر. سمي مزينة بأمه وهي مزينة بنت كلب بن وبرة. .أبو الخَشْنَاء: حَدَّثَنا أبو سَهْل بن زياد، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن مُحمَّد النخعي، أخبرنا العلاء بن الفضل بن أبي السوية، حَدَّثَنا أبو الخَشْنَاء عباد بن كسيب، عن أبي عتوارة الخناعي، عن سعر بن سوادة قال: كنت عسيفا لعقيلة من عقائل العرب وذكر الحديث بطوله. وروى عن طفيل بن عَمْرو، عن صعصعة بن ناحية جد الفرزدق حديث المودة بطولة. وأمَّا: .حَشْيَاء: وأمَّا: .الخَنْسَاء: .فبنو خَنْسَاء بن مبذول بن عَمْرو بن غَنْم بن مازن بن النَّجَّار: .أبو داود المازني: فيما أخبرنا القاضي أبو الطَّاهر، عن موسى بن زكريا عنه. .الخَنْسَاء بنت عَمْرو بن الشريد: ويقال: إن أمير المُؤْمِنين عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه كان يأمرها أن تجلس فتندب أخاها وتبكي على أخيه زيد بن الخطاب. .خَنْسَاء بنت خذام بن خالد: .باب حَزْمَة وخَزْمَة وخَزَمَة: .حَزْمَة: .حَزْمَة بنت قيس: حَدَّثني الحَسَن بن الخضر المعدل بمصر، حَدَّثَنا أبو عبد الرَّحْمن النَّسَائِيّ، أخبرني عَمْرو بن عُثْمان بن سَعِيد، حَدَّثَنا أبي، عن شُعَيْب، عن الزُّهْريّ، أخبرني عُبَيْد الله بن عَبد الله بن عتبة أن عَبد الله بن عَمْرو بن عُثْمان طلق ابنة سعيد بن زيد وأمها حزمة بنت قيس البتة فأمرتها خالتها فاطمة بنت قيس بالانتقال من بيت عَبد الله بن عَمْرو بن عُثْمان فسمع بذلك مَرْوان فأرسل إليها فأمرها أن ترجع إلى مسكنها حتى تنقضي عدتها فأرسلت إليه تخبره أن خالتها فاطمة أفتتها بذلك وأخبرتها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفتاها بالانتقال حين طلقها أبو عَمْرو بن حفص المخزومي وذكر قصة طويلة. وأمَّا: .خَزْمَة بالخاء: .فالحارث بن خَزْمَة: حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن أحمد بن عَتَّاب، حَدَّثَنا القاسم بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا ابن أبي أويس، حَدَّثني إِسْمَاعِيل بن إبراهيم، عن عمه موسى بن عقبة: فيمن شهد بدرًا الحارث بن خَزْمَة. .وعَبد الله بن ثَعْلَبة بن خَزْمَة: .وبحاث بن ثَعْلَبة بن خَزْمَة: وقال ابنُ الكَلْبي: بحاث بن ثَعْلَبة بن خَزَمَة بن أصرم بن عَمْرو بن عمارة بن مالك بن عَمْرو بن بثيرة بن مشنوء من بني فران بن بلي شهد بدرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو أخو عَبد الله بن ثَعْلَبة وحلفهم في بني عَوْف بن الخزرج. حَدَّثَنا ابن السماك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا ابن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبراهيم، عن ابن إِسْحَاق قال: وحدثني أبو عَبد الله قال: قرئ على يعقوب في مغازي ابن إِسْحَاق مما روى عن أبيه في أصحاب العقبة الأولى الاثنى عشر من الأَنْصَار: أبو عبد الرَّحْمن يزيد بن ثَعْلَبة بن خَزَمَة بن أصرم. حَدَّثَنا أبو الحُسَين مُحمَّد بن علي بن أبي رُؤْبة، حَدَّثَنا العُطَارِديّ، حَدَّثَنا يُونُس، عن ابن إِسْحَاق قال: يزيد بن ثَعْلَبة بن خَزْمة بن أصرم. وقال الطَّبَرِيُّ: يزيد بن ثَعْلَبة بن خزمة بن أصرم بن عَمْرو بن عمارة بن مالك من بني فران من بلي بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة شهد العقبتين جميعًا. وقال الطَّبَرِيُّ: الحارث بن خَزَمَة بن عدي بن أبي بن غَنْم بن سالم بن عَوْف بن عَمْرو بن عَوْف بن الخزرج، يُكْنَى أبا بشير شهد بدرًا وأحدا والخندق وما بعد ذلك ومات بالمدينة سنة أربعين. .خُزَيْمَة بن خَزَمَة: .وابن أخيه نهيك بن أوس بن خَزَمَة: .باب حُسْنُون وحُبْشُون وجَيْسُور: .حُسْنُون: .حُسْنُون بن الهَيْثَم المقرئ البغدادي: .حُسْنُون بن أحمد بن سُلَيْمان المِصْرِيّ: وأمَّا: .حُبْشُون: .أحمد بن نصر بن سندوية أبو بكر البندار: .حُبْشُون بن موسى بن أَيُّوب الخلال: وأمَّا: .جَيْسُور: .باب حَجْل وجَحْل وحَجَل: .حَجْل: .حَجْل بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف: .وحَجْل بن الزُّبَيْر بن عبد المطلب بن هاشم بن عَبْد مَنَاف: وأمَّا: .جَحْل: .الحكم بن جَحْل: حَدَّثَنا الحُسَين بن يَحْيى بن عَيَّاش، حَدَّثَنا الحَسَن بن مُحمَّد الزعفراني، حَدَّثَنا يزيد بن هارون، وأبو قطن، وأبو عباد ويعقوب الحضرمي واللفظ ليزيد قالوا: حَدَّثَنا مُحمَّد بن طلحة، عن أبي عبيدة بن الحكم، عن الحكم بن جَحْل قال: قال عَلِيّ بن أبي طَالِب: لا يفضلني أحد على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري. وأمَّا: .حَجَل: .حَجَل بن عَمْرو بن عَوْف بن كنانة. .باب حَمْنَة وحَمِيَّة: .حَمْنَة: حَمْنَة بنت جَحْش بن رئاب: زوجة طلحة بن عبيد الله وأم ولده وهي أخت زينب بنت جحش، رَوَت عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم حديثا في الحيض. حَدَّثَنا به مُحمَّد بن القاسم بن زكريا المحاربي بالكوفة، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، أخبرنا عَمْرو بن ثابت، عن عَبد الله بن مُحمَّد بن عقيل. وحدثنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل حَدَّثَنا الحَسَن بن أبي الربيع، حَدَّثَنا أبو عامر العقدي، حَدَّثَنا زُهَير بن مُحمَّد، عن عَبد الله بن مُحمَّد بن عقيل، عن إبراهيم بن مُحمَّد بن طلحة، عن عمه عمران بن طلحة، عن أمة حمنة بنت جحش قالت: «كنت أستحاض حيضة شديدة كثيرة فجئت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش». وذكر الحديث بطوله. وأمَّا: .حَمِيَّة: .فهو رجل: قرأت في كتاب أبي بكر أحمد بن سهل بخطه، حَدَّثَنا أبو سَعِيد السُّكريّ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن حبيب حدثنا أبو المُنْذر هشام بن مُحمَّد الكلبي في نسب حَضَرَمَوت: زوف بن حسان بن الأسود بن مخلاة بن زاهر بن حمية بن زهرة بن كَعْب بن أيدعان بن الحارث بن زيد بن حَضَرَمَوت. قال الشَّيْخ أبو الحسن: من ولده: عَبد الله بن أبي مرة الزوفي. وعَبد الله بن راشد الزَّوْفي: الذي يروي حديث خارجة بن حذافة، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «إن الله زادكم صلاة وهي الوتر». .إبراهيم بن يزيد بن مرة بن شُرَحْبِيل بن حمية بن زكة بن عَمْرو الرُّوعَيْنِيّ، ثم الثاتي: .باب حَرْمل وحَوْمَل: .حَرْمل: .عَمْرو بن حَرْمل: .وزيد بن جبير بن حَرْمل الجُشَمِيّ: وأمَّا: .حَوْمَل بالواو: .أبو حَوْمَل العَامِرِيّ: حَدَّثَنا علي بن أحمد بن الهَيْثَم البَزَّار، حَدَّثَنا عيسى بن أبي حرب، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بكير، حَدَّثَنا إِسْرَائيل، عن أبي حَوْمَل العامري، عن مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن أبي بكر، عن أبيه قال: أمنا جابر بن عَبد الله في قميص ليس عليه رداء فألقيت إليه ثوبي فرده فلما انصرف قال: قد رأيت مكان الثياب ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في قميص. .باب الحَذَّاء والحَدَا والحَدَآء مفتوح الحاء ممدود: .الحَذَّاء: .خالد بن مهران الحَذَّاء: وأمَّا: .الحَدَا مقصورة: .الحدا بن نمرة بن سَعْد العشيرة بن مالك بن أُدَد. الحَدَا بن نمرة بن ناجية بن مراد بن مالك بن أُدَد بن زيد. وأمَّا: .الحَدَّآء بالفتح والمد: الحدآء بن ذهل بن الحارث بن ذهل بن مران بن جعفي. وقال ابن دُرَيْد: عامر بن ربيعة بن تيم الله بن أسامة بن مالك بن بكر بن تغلب هو الحدآء كان أحسن خلق الله صوتا فأصابه سعال فتغير صوته فقال: فسمي الحَدَّاء. .باب حَرَس وجَرَس وجُرَش: .حَرَس: حَرَس بن جندب بن خارجة بن سَعْد بن فطرة بن طيء. قال: وفي لخم: حرس بن أريش بن إراش بن جزيلة بن لخم. وأمَّا: .جَرَس: جَرَس بن لاطم بن عُثْمان بن مزينة. وأمَّا: .جُرَش: .جُرَش بن عبدة: حديثه قد تقدم فيما مضى، عن مُحمَّد بن جابر. وفي حِمْيَر: جُرَش بن منبه بن أسلم بن زيد بن الغوث، ذكر ذلك ابن حبيب. .باب حِدَاد وحُدَاد وحَدَّاد وجِدَاد وجُذَاذ: .حِدَاد: حِدَاد بن بزاوة بن ذهل بن طريف بن خلف بن محارب. حِدَاد بن سَلْخَب الأكبر بن الحارث بن سلمة من حَضَرَمَوت. ذكره ابن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ من حَضَرَمَوت. أما: .حُدَاد: حداد بن مالك بن كنانة. وفي طَيِّءٍ: حُدَاد بن نصر بن سَعْد بن نبهان. وفي الأَزْدِ: حُدَاد بن معن بن مالك بن فهم. وفي عَبْدِ القَيْسِ: حُدَادُ بْنُ ظَالِمِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ عِجْل بْنِ عَمْرِو بْنِ وَدِيعَة بن لُكَيْز. وأمَّا: .حَدَّاد: .أبو المِقْدام ثابت بن هُرْمُز الحداد: .مُحمَّد بن خلف الحَدَّاد المقرئ: .إِدْريس بن عبد الكريم الحَدَّاد المقرئ:
|